منتديات لمة بنات
ياهلااااا وغلااااااا
بزائرنا العزيز
إذا بنوته حلوه مثلنا <اهم شي الثقه خخخ> صدقيني بنفرح كثير بإنضمامك معنا وراح تستمتعين منعا.. إما إذا كنت رجل يسعدنا ان تتصفح وتستفيد من مواضيعنا دون التسجيل لانه منتدى نسائي .. إما إذا انتي احد عضوتنا العزيزات فأقول لك تراك مضيعه ادخلي بعضويتك خخخخخخخ
منتديات لمة بنات
ياهلااااا وغلااااااا
بزائرنا العزيز
إذا بنوته حلوه مثلنا <اهم شي الثقه خخخ> صدقيني بنفرح كثير بإنضمامك معنا وراح تستمتعين منعا.. إما إذا كنت رجل يسعدنا ان تتصفح وتستفيد من مواضيعنا دون التسجيل لانه منتدى نسائي .. إما إذا انتي احد عضوتنا العزيزات فأقول لك تراك مضيعه ادخلي بعضويتك خخخخخخخ
منتديات لمة بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لمة بنات

.. متعة مزدوجه بمنفعه .!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احذرو اطلاقه ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طموح
* * * * * *
* * * * * *
طموح


رقم العضوية : 124
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
المشاركات : 44
الأقامه : بين الأمل بالله والرضا بقضاء الله
التَقَييِم : 9
المزاج : احذرو اطلاقه ... 12862113471

احذرو اطلاقه ... Empty
مُساهمةموضوع: احذرو اطلاقه ...   احذرو اطلاقه ... Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 2:41 am

هذا الموضوع منقول من الأخت يصير خير فجزاها الله خيرااا







احذرو اطلاقه ... 5emqhv18




السلام عليكم و رحمة و بركاته ^^
كيف حالكم ..
أخبااركم ^^
بدخــل في الموضوع على طـــول ..

موضوعي اليوم يتكلم عن آفة انتشرت بكـــثرة في المجتمع و بين النساء خااااصة ^^
أكيــــد عرفتوها من يوم قلت النساء ^^


راح أبدأ موضوعي ببعض الأمثلة ......

س|الله شفتي كيف المناسبة أمس تجنن!!!!
ص/أي والله بالله شفت فستان أخت العريس؟
س|ايوا مرة حلو بس يختي أحسها شوهته بذيك القصة اللي ورا هيا احد يلبس قصه البرنسيسة الحين؟؟
ولا الصندل !!! لو في اللبس لون موف كان قلنا يلا يمشي!!!

ع|هلا سوسو ما سمعت آخر الأخبار؟؟
ق| لا قولي بالله خير؟
ع| ما دريتي جارتنا ايش سوى فيها زوجها ... ولا اقول لك بلاش !!!!(هي ترى ما قالت كده الا عشان تتكلم!!!!!!)


ن| هلا قلبي شلونك مع ام زوجك؟
د| نقول الحمد لله خليني ساكته احسنننن!!!!!!!!




أكيد عرفتو عن أي آفة أتكلم ..

ألا و هــــــــــي :: الغيــــبة ::
راح أتكلم اليوم عن الغيبة و رح أدعم موضوعي بأحاديث و أدلة و ما أستغنى عن آرائكم ..
قال تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ
بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ
بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا
فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ}
[الحجرات: 12].


والغيبة كما قال
النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ذكرك أخاك بما يكره ولو كان فيه))،
قيل: يا رسول الله، إن كان في أخي ما أقول؟ قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد
اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهتَّه))[1]، وما يكرهه الإنسان يتناول خَلْقَه
وخُلُقه ونسبه، وكل ما يخصه.


فعن أبي هريرة -
رضي الله عنه -: أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّ
العبدَ ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها
درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها
في جهنم))



وقال الحسن البصري - رحمه اللَّه -: "والله، للغيبة أسرع في دين الرَّجل من الأكِلَةِ في الجسد".
وعن الحسن البصري - رحمه اللَّه - أنَّ رجلاً قال له: إنَّك تغتابني فقال: ما بلغَ قدرُك عندي أنْ أحكِّمَكَ في حسناتي.
وقال ابن المبارك - رحمه اللَّه -: "لو كنتُ مُغتابًا أحدًا، لاغتبتُ والديَّ؛ لأنَّهما أحقُّ بحسناتي ..


احذرو اطلاقه ... 5emqhv18



كثير مننا يغفل عن هذا الشيء و على طووووول كل ما جلست في مجلس تتسلى بفاكهة المجلس وهات يا حش و غيبة و أكل لحوم الناس .
يا ناس انتو مستهونين في الموضوع و هــو كبييير ..
تحسبينه مو غيبه؟؟؟
انتي اللي تتكلمين عن فستان هديك المرة ليه ما مسكتيها وقلت لها ترى فستانك بايخ؟
وانت يااااااحليييلكـ تبي تستري على جارتك هي وزوجهااا؟؟
والاخت الثالثه..طب لو تمر قدامك ام زوجك الحين؟ هاااا تقدري تكملي؟؟





شوفي معي ..
المغتاب يُعذب في
قبره بأن يخمش وجهه بأظفاره، حتَّى يسيل منه الدَّم، قال صلى الله عليه و
سلم : (( لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم
فقلت : يا جبريل من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في
أعراضهم ))

ما أدري إذا تعرفون الشي ده ولالا ؟؟
المــوضــــوع خطيـــــــــر جدا جدا جدا ..
و مستحيل وحدة مننا تحب انو يكون حالها كذا ..







:: فضفضة :: على لسان وحدة من قرايبي ..
مرات اتصل على وحده هي من اعز الصديقات اسأل عنها وياليت ما دقيت!!!!.....

لانه بعد ما اسأل عن الحال .. تمام .. وش العلوم... .تيجي السوالف...شفتي دي اش قالت داك اليوم؟ والله ما تستحي ...
نصيحه لا تكلميها ولا تقوليلها اسرارك تراها تحش فيك من وراك...( شف مين دحين اللي يحش!!!)
ومرات صديقات عزيزات لكن للأسف ..
ونكون مرات جالسين سوا بمجرد ما ينفض الاجتماع يبدأ ملك الذنوب يسجل اكثر من سيئه علي بمجلسهم.!!!!
وحده تقول شفت كيف شعرها............آها بدأنا!!!!
ولا ذا الفستان ...قلت لالا يمكن هو بس قصير شوي
تنط لي لالالالالا ذا من ايام امي وامك!!!!!!!!!
والمشكله ان الحرمه ترجع تجلس ونرجع نضحك ونسولف ونحن قبل شوي كنا ناكل بلحمها..
والمشكله العظمى لمن ينصبوك حكم عليهم.. احس الكلمه تخرج ثقيييله لمن اقول ( ا..ي..و ..ا صح!)
ياا الله انا اغتبتها بعد ما كنت قبل ثواني اضحك معها!!!

و مرة دقيت على وحده لانها قبل مده كانت تعبانه وبرضو نفس القصه يعني يمكن الحسنات اللي اخذتها
لمن سألتها عن صحتها راحت لمن بدأ عداد الذنوب يشتغل..

وبمرة من المرات بمجلس.. فلانه شفتيها كيف جالسه زي الضيفه !!!!!
قلت لالا هي كانت تقول انها تعبانه.... وانا احاول تلطيف الجو وما ابغى اتكلم لاني عارفه ان العداد .. راح يبدا يشتغللللل!!!
لااااااااااا خلاص نفسي اقفل السماعه نفسي اقوم من المجلس
ياناس هذي اعراااض حرام عليكم .....


بقولكم عن أضرار الغيبة ..
من أضرار الغيبة:
1 - صاحب الغيبة يعذَّب في النَّار، ويأكل النتن والقذر.
2 - ينال عقاب الله في قبره.
3 - تُذهب أنوار إيمانه وآثار إسلامه.
4 - لا يُغفر له حتى يعفو عنه المغتاب.
5 - الغيبة مِعول هدام وشر مُستطير.
6 - الغيبة تؤذي وتضر وتجلب الخصام والنفور.
7 - الغيبة مرض اجتماعي يقطع أواصرَ المحبة بين المسلمين .
8 - الغيبة دليل على خِسَّةِ المغتاب ودناءة نفسه .



احذرو اطلاقه ... 5emqhv18

الحالات التي تجوز فيها الغيبة:
هناك صُور
استثناها علماء الإسلام من الغيبة، ويَجب الاقتصار في هذا الاستثناء على
الضرورة، ولا إثم في ذلك، وأكثرُ هذه الأسباب مُجمع على جواز الغيبة بها.

قال النووي: اعلم أنَّ الغيبةَ وإن كانت محرمة، فإنَّها تباحُ في أحوال للمصلحة؛ وعدَّد هذه الأسباب:
أولاً: التظلُّم؛ أي: إنَّه يجوزُ للمتظلم أنْ يقولَ: فَعَل بي فلان كذا وكذا لمن يتظلم إليه.
ثانيًا: يجوز
في حالة الاستعانة في تغيير المنكر وردِّ العاصي إلى الصواب، فيقول لمن
يرجو قدرته على إزالة المنكر: فلان يعملُ كذا فازجرْه عنه.

ثالثًا:
الاستفتاء؛ بمعنى: أنْ يذهبَ المستفتي إلى المفتي، فيقول: لقد ظلمني فلان
بكذا أو كذا، فماذا أفعلْ لرد الظُّلم عن نفسي، والأسلم التعريض بأنْ
يقولَ: ما قولك في رجل ظلمه أخوه، وإن كان التعيين مُباحًا بقدر الحاجة،
والدليل على ذلك: أنَّ هند زوجة أبي سفيان شكَت للنبي - صلَّى الله عليه
وسلَّم - أنَّ سفيان رجل شحيح لا يعطيها ما يَكفيها وولدها، فهل تأخذ منه
بغير علمه، فأذن لها النبيُّ أن تأخذ بالمعروف، فلأن النبيَّ لم يزجرْها لا
يُعدُّ ذلك غِيبة.

رابعًا: تحذير
المسلمين من الوقوع في أيِّ شر، كأن يقول فلان مبتدع، وذلك للنصح، وكذلك
جرح المجروحين من الرُّواة للحديث، وكذلك المشاورة في مصاهرة إنسان أو
مُحاورته.

خامسًا: تجوز
غيبة الفاسق الذي شهر بفسقه، كالمجاهر بشرب الخمر؛ قال عمر بن الخطاب - رضي
الله عنه -: "ليس لفاجر حُرمة"؛ وأراد به المجاهر بفسقه دون المستتر.

وقال الصلت بن طريف: قلت للحسن: الرجل الفاسق المعلن بفجوره، ذكري له بما فيه غيبة؟ قال الحسن: لا، ولا كرامة.
سادسًا:
التعريف، فإذا كان معروفًا بلقب؛ كالأعمش والأعرج ونحوها، جاز تعريفه بها،
ويحرم ذكره بها تنقصًا، ولو أمكنَ التعريفُ بغيره كان أَوْلى؛ ولذلك يقال
للأعمى: البصير؛ عدولاً عن اسم النقص. اهـ[17].

وقال ابن كثير:
الغيبة مُحرمة بالإجماع، ولا يستثنى من ذلك إلاَّ ما رجحت مصلحته، كما في
الجرح والتعديل والنَّصيحة؛ كقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لما استأذن
عليه ذلك الرجل الفاجر: ((ائذنوا له، بئس أخو العشيرة))، وكقوله لفاطمة بنت
قيس - وقد خطبها مُعاوية وأبو الجهم -: ((أما معاوية فصعلوك، وأمَّا أبو
الجهم، فلا يضع عصاه عن عاتقه))، وكذا ما جرى مجرى ذلك. اهـ.[18]

الذَّمُّ لَيْسَ بِغِيبَةٍ فِي سِتَّةٍ *** مُتَظَلِّمٍ وَمُعَرِّفٍ وَمُحَذِّرِ
وَلِمُظْهِرٍ فِسْقًا وَمُسْتَفْتٍ وَمَنْ *** طَلَبَ الْإِعَانَةَ فِي إِزَالَةِ مُنْكَرِ




حفظ الصحابة لألسنتهم ..
كان الصحابة على
هذا الحال من حفظ السنتهم والتدقيق في كلامهم وكان النبي صلى الله عليه
وسلم ايضا يدقق عليهم في عباراتهم روى ابو داوود و الترمذي انه صلى الله
عليه وسلم جلس يوما مع عائشه فزكرت له صفيه احدى زوجاته تعلمون ما يقع بين
الضرائر من الغيره الشديدة في لنفوس فقالت له عائشه يا رسول الله حسبك من
صفيه يعني يكفيك ذما في صفيه زوجتك الثانيه انها كذا وكذا واشارت بيدها
تعني انها قصيرة فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم اليها وغضب غضب وقال يا
عائشه نه يعني اصمتي لقد قلتي كلمه لو مزجت بماء البحر لمزجته يعني هذه
الكلمة يا عائشه التي لم تعرفي خطرها ولا كبرها هذه الكلمه لو تؤخذ و توضع
مع ماء البحر لمزجته وغيرت ريحه او غيرت طعمه او غيرت لونه هلكلمه التي
ترينها ضغيره لو تمزج بماء البحر كله لغيرته من كبرها عند الله تعالى وقالت
عائشه رضي الله عنهاو جلست يوما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحكيت له
انسانا يعني قلدت له انسانا ما ذكرت له هذا الانسان لعلها قلدت احدى زوجات
النبي صلى الله عليه وسلم او غير ذلك حكيت له انسانا على هيئه الضحك عليه
والاستهزاء به يعني نوع من الغيبه حكيت له انسانا قلدته اما بحركه يدي او
بحركه فمي او طريقه كلامي قالت فالتفت الي صلى الله عليه وسلم وقال منكرا
عليها قال ما احب اني حكيت انسانا وان لي كذا وكذا يعني لو اعطى من كذا
وكذا اشياء من عظيمه في الدنيا ويقال لي قلد انسان على سبيل الاستهزاء لما
وافقت على ذلك وفي يوم ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم حال امراه وذكر له من
صلاتها وصيامها وعبادتها قالوا يا رسول الله هذه امراه صالحه قيام ليل صيام
نهار عبادات تبتل قراءة قراءن بكاء من خشية الله ما في اصلح منها ما شاء
الله عليها يا رسول الله هذه فلانه تصلي وتصوم وتتصدق وتفعل وتفعل قالوا يا
رسول الله غير انها تؤذي جيرانها بلسانها تغتاب تسب تصرخ تتكلم عليهم
تشتمهم عباده خذ عباده صلاه صيام قيام ليل بكاء خشوع صدقه خذ غير انها تؤذي
جيرانها بلسانها فماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل قال حسناتها
تذهب سيئاتها وهي قد بلغت درجه عظيمه ان شاء الله رب العالمين يتجاوز عنها
لاااا تدري ماذا قال عنها ؟ قال صلى الله عليه وسلم اول ثلاث كلمات حكم
عليها اول ما قال هي في النار هي في النار !!! قال هي في الناااااار اذا
تاملت في هذه الاحاديث وجدتها تدور على شيء واحد صغير في جرمه لكنه كبير في
جرمه الا وهو اللسان الذي شدد الله تعالى الرقابة عليه فقال(ما يلفظ من
قول الا لديه رقيب عتيد)وتوعد الله تعالى على اطلاقه في الحرام فقال جل
جلاله(اذا تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه
هينا وهو عند الله عظيم) ولشدة خطره وعظيم جرمه جعل الله تعالى عليه غطائين
الفكين والشفتين حتى ما يتفلت من سجنه فيؤذي الاّمنين قال عبد الله ابن
مسعود رضي الله عنه(ما من شيء احق بالسجن من اللسان) وقال غيره(مثل اللسان
كمثل السبع ان لم توثقه عدا عليك فاكلك)






حفظ السلف لألسنتهم ..
قال شيخ الإسلام ابن تيمية موضحاً حال الكثيرين ..
ومن العجب أن
الإنسان يهون عليه التحفظ من أكل الحرام والظلم والسرقة وشرب الخمر ، ومن
النظر المحرم وغير ذلك ، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه ، حتى ترى ذلك
الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة ، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله
لا يلقي لها بالاً ، ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد ما بين المشرق والمغرب
، وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ولسانه يفري في أعراض الأحياء
والأموات ، ولا يبالي ما يقول..


اغتاب رجل عند معروف الكرخي فقال له : اذكر القطن إذا وُضع على عينيك .
قال الحسن بن صالح : فتشنا الورع فلم نجده في شيء أقل منه في اللسان.
روي عن الحسن أن
رجلاً قال : إن فلاناً قد اغتابك ، فبعث إليه طبقاً من الرطب ، وقال :
بلغني أنك أهديت إليّ حسناتك ، فأردت أك أكافئك عليها ، فاعذرني، فإني لا
أقدر أن أكافئك بها على التمام.



قيل لبعض الحكماء: ما الحكمة في أن ريح الغيبة ونتنها كانت تتبين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تتبين في يومنا هذا ؟
قال: لأن الغيبة
قد كثرت في يومنا، فامتلأت الأنوف منها، فلم تتبين الرائحة وهي النتن ،
ويكون مثال هذا ، مثال رجل دخل الدباغين ، لا يقدر على القرار فيها من شدة
الرائحة ، وأهل تلك الدار يأكلون فيها الطعام ويشربون الشراب ولا تتبين لهم
الرائحة ، لأنهم قد امتلأت أنوفهم منها ، كذلك أمر الغيبة في يومنا هذا .


قال عبد الله بن
المبارك : قلت لسفيان الثوري : يا أبا عبد الله ما أبعد أبا حنيفة عن
الغيبة ، ما سمعته يغتاب عدواً له قط ، فقال : هو أعقل من أن يسلط على
حسناته ما يُذهبها .




احذرو اطلاقه ... 5emqhv18



علاج الغيبة، هل من دواء؟
لكي تتخلص من هذا
المرض الخطير، عليك بالعلم والعمل، بأنْ تعلمَ أنك ستتعرض لسخط الله -
تعالى - يوم القيامة بإحباطِ عملك، وإعطائك حسناتك مَن اغتبته في الدُّنيا
حتَّى تصلَ إلى درجة الإفلاس، وذلك في يوم تكون أحوج إلى حسنة واحدة تخرج
بها من النار وتدخل الجنة، واسأل نفسك: هل تحب أنْ يغتابَك أحد ويستهزئ بك؟
بالطبع: لا، فعاملِ الناس بما تحب أن يعاملوك به، وإذا حدثتك نفسك باغتياب
أحد المسلمين، ففتش في نفسك، فستجد فيها من العيوب أكثر مما تريد أن تقولَ
عن أخيك المسلم، واستحضر ما سَبَقَ ذكره من أحاديث وأخبار في ذم الغيبة ..



:: همــسة ::
من شريط قصة سجين للشيخ العريفي و أنصح كل وحدة تسمعه ..
اسجن لسانك الغيبه
في الناس والوقيعه في اعراضهم والاستهزاء بهم في اشكالهم او في وظائفهم او
في بيوتهم سواء انتقصت اخاك في بدنه او في دينه او في دنياه او في ماله او
في اهله او في مشيته اوذكرته بلفظك او بكتابتك او اشرت اليه بعينك او يدك
او رأسك كل هذا حرام ..


أســـأل الله أن ينفع بهذا الموضوع و تستفيدون منه ^^
جمعت الموضوع من موقع صيد الفوائد و من شريط قصة سجين للشيخ محمد العريفي .. و الباقي من عنــدي ..

أبغى أعرف من كــل وحدة منكم ..

إذا جلست في مجلس غيبة .. هل تكتفي بالسكوت ؟؟ يعني تنكر بقلبها ؟؟

ولا تنبه اللي جالسين معها انو ده غيبة و ا يجووز ؟؟

أتمنى أشوف ردودكم و آرائكم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احذرو اطلاقه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمة بنات :: ღ آلآفـــآق العامة ღ-
انتقل الى: